1. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak melakukan doa qunut pada shalat subuh secara terus-menerus. Kalau begitu Imam Taqiyuddin as-Subki asy-Syafii dan Syaikh Abu Hasan al-Karajji asy-Syafii juga adalah WAHHABI karena mereka meninggalkan qunut subuh atas alasan kelemahan haditsnya.
> Lihat al-Bidayah wa an-Nihayah, Ma’na Qaul al-Imam al-Muththalibi Idza Shahhal Hadits Fahuwa Madzahbi (Majmu’atur Rasa-ilil Muniriyyah) dan Thabaqat asy-Syafi’iyyah* al-Kubra.
=============
Bantahan
=============
Mereka telah memanipulasi nash thobaqotus Syafi'iah Alkubro:
وهيهات إن الوصول إلى ذلك لشديد عليه عسير وكونه يصير مذهبا للشافعي وهو أيضا صعب
وقد جاريت الشيخ الإمام الوالد في هذا وكان سببا لتصنيفه مصنفه المسمى بمعنى قول الإمام المطلبي إذا صح الحديث فهو مذهبي وذكر كلام محمد بن عبد الملك هذا وأنه ترك لأجله قنوت الصبح ثم تبين له عدم صحته وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك قنوت الصبح وإنما ترك القنوت على رعل وذكوان
وأطال الشيخ الإمام فيه وأطاب فلينظره من أراده
قال ابن السمعاني وحكى لي الكرجي قال رأيت ليلة الشيخ أبا إسحاق في النوم فسلمت عليه وأردت أن أقبل يده فأعرض عني وامتنع فقلت له يا سيدنا أن من جملة غلمانك وأذكر المهذب من تصنيفك في الدرس
فقال لي لم تركت القنوت في صلاة الصبح
فقلت له إن الشافعي قال إذا صح الحديث فهو مذهبي
وشرعت معه في شرح الحديث وهو يصغي إلي إلى أن تبسم في وجهي
انتهى
قلت وقد حكى الحافظ أبو محمد الدمياطى هذه الحكاية وذكر أن هذا الكرجي من أكابر أصحاب الشيخ أبى إسحاق ولعله أخذ ذلك من قوله أنا من غلمانك والمذكور لم يصحب أبا إسحاق ولا رآه وإنما اعتزى إليه لتدريسه كتابه
قالت: ركز على قوله: ثم تبين له عدم صحته وان النبي صلى الله عليه وسلم لم قنوت الصبح وإنما ترك القنوت على رعل وذكوان، وأما الكرجي فشأنه في تركه القنوت كشأن أقوال أصحاب الوجوه المخالفة للصحيح فلا يعتبر به.
2. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak melaksanakan shalat sunat qabliyyah dua rakaat (sebelum) shalat Jum’at. Kalau begitu al-Hafizh al-‘Iraqi asy-Syafii dan Imam Abu Syamah asy-Syafii serta al-Imam Abi al-Thayyib Muhammad Syams al-Haq al-‘Azhim al-Abadi juga adalah WAHHABI karena mereka melemahkan pandangan yang mengkhususkan shalat sunat dua rakaat sebelum Juma’at.
> Lihat al-Ba’its al-Inkar al-Bida’ wa al-Hawadits, Tharh al-Tsarib dan ‘Awn al-Ma’bud Syarah Sunan Abu Daud.
=============
Bantahan
=============
Mereka mencoba memanipulasi fakta. Di dalam 'Aunul ma'bud disebutkan adanya Qobliyah Jumat itu, padahal di dalam tulisan mereka di atas disebutkan tidak ada qobliyah.
Nukilan dr kitab 'aunul ma'bud syarah Abi Dawud dan syarah Ibnul 'Arabi Al Maliki...
...قال ابن العربي المالكي في شرح الترمذي (22):" و أما الصلاة قبلها يعني الجمعة فإنه جائز " اهـ.
قال ابو عبد الرحمن شرف الحق العظيم ءابادي (23) ما نصه:" و الحديث- أي حديث ابن عمر المتقدم- يدل على مشروعية الصلاة قبل الجمعة و لم يتمسك المانع من ذلك إلا بحديث النهي عن الصلاة وقت الزوال و هو مع كون عمومه مخصصًا بيوم الجمعة ليس فيه ما يدل على المنع من الصلاة قبل الجمعة على الإطلاق و غاية ما فيه المنع في وقت الزوال و هو غير محل النزاع و الحاصل أن الصلاة قبل الجمعة مرغب فيها عمومًا"، ثم قال (24):" قلت: حديث ابن عمر الذي شرحه قال النووي في الخلاصة: صحيح على شرط البخاري و قال العراقي في شرح الترمذي: إسناده صحيح لا جرم و اخرجه ابن حبان في صحيحه" اهـ.
و يكفي في مشروعية ركعتين قبل الجمعة فعل الصحابي الجليل ابن مسعود و ابن عمر و أم المؤمنين صفية بنت حيي...
(23)- عون المعبود على سنن أبي داود (1/438).
(24)- عون المعبود على سنن أبي داود (1/439).
3. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak setuju dengan adzan dua kali Jum’at. Kalau begitu, Wahhabilah Imam asy-Syafii yang cenderung kepada Sunnah Nabi, yaitu adzan Jum’at hanya sekali di zamannya Nabi.
> Lihat kitab al-Umm.
==============
Bantahan
==============
Dalil adzan dua kali pada Sholat Jum'at a.l :
أخرج الجماعة - إلا مسلمًا - عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: «كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر، فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على الزوراء ولم يكن للنبي - صلى الله عليه وسلم - مؤذن غير واحد».
وفي رواية لهم: «فلما كانت خلافة عثمان وكثروا أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث، فأذن به على الزوراء، فثبت الأمر على ذلك».
وفي رواية للبخاري: زاد النداء الثاني.
وزاد ابن ماجه: «على دار في السواق يقال لها الزوراء».
قال الشافعي - رحمه الله - في الأم: «وأحب أن يكون الأذان يوم الجمعة حين يدخل الإمام المسجد ويجلس على موضعه الذي يخطب عليه».
Dalam kitab al-Umm Imam Syafi'i menyukai dua kondisi , adzan tatkala Imam masuk masjid, dan ketika duduk di tempatnya
4. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang membenci kenduri arwah. Adlah begitu, Wahhabilah Imam asy-Syafi dan para imam bermazhab (aliran) Syafii seperti Syaikh Mustafa Khin asy-Syafii, Syaikh Mustafa al-Bugha asy-Syafii, Syaikh ‘Ali al-Syarbaji asy-Syafii, Syaikh Muhammad Arsyad al-Banjari asy-Syafii, Syaikh Daud al-Fatani asy-Syafii, Syaikh Zainul Abidin Muhammad al-Fatani dan banyak lagi. Itu karena mereka semua amat membenci amalan kenduri arwah.
> Lihat kitab al-Umm, kitab I’anatu ath-Thalibin, Kashfu al-Litham, Sabil al-Muhtadin, Bughyatul Tullab dan kitab al-Fiqh al-Manhaj ‘Ala Madzhab al-Imam asy-Syafie.
=============
Bantahan
=============
Nukilan dr 'iaanatut tholibin jg dipelintir menjadi bid'ah munkarah (padahal seharusnya makruhah)
Teks aslinya a.l :
وما اعتيد من جعل أهل الميت طعاما ليدعوا الناس إليه، بدعة مكروهة - كإجابتهم لذلك، لما صح عن جرير رضي الله عنه. كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام بعد دفنه من النياحة
“Dan kebiasaaan dari ahlu (keluarga) mayyit membuat makanan untuk mengundang (mengajak) menusia kepadanya, ini bid’ah makruhah (bid’ah yang makruh), sebagaimana mereka memenuhi ajakan itu, sesuai dengan hadits shahih dari Jarir ra, “Kami (sahabat) menganggap bahwa berkumpul ke ahlu (keluarga) mayyit dan menyediakan makanan (untuk mereka) setelah dikuburnya (mayyit)
Mereka secara tidak jujur menterjemahkan status hukum “Makruh” pada kalimat diatas dan hal itu sudah menjadi tuntutan untuk tidak jujur bagi mereka sebab mereka telah menolak pembagian bid’ah. Karena penolakan tersebut, maka mau tidak mau mereka harus berusaha memelintir maksud bid’ah makruhah (bid’ah yang makruh) tersebut.
Padahal bid’ah juga dibagi menjadi lima (5) status hukum namun mereka tolak, sebagaimana yang tercantum dalam kitab al-Imam an-Nawawi yaitu Syarah Shahih Muslim ;
أن البدع خمسة أقسام واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة
“Sesungguhnya bid’ah terbagi menjadi 5 macam ; bid’ah yang wajib, mandzubah (sunnah), muharramah (bid’ah yang haram), makruhah (bid’ah yang makruh), dan mubahah (mubah)” [Syarh An-Nawawi ‘alaa Shahih Muslim, Juz 7, hal 105]
5. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak bermazhab dan menentang taqlid buta dalam beragama (ikut membuta tuli). Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii karena tidak bermazhab kepada mazhab-mazhab yang muncul sebelumnya, antaranya ialah Imam Malik (mazhab Maliki), yaitu gurunya sendiri. Juga Wahhabilah Imam asy-Syafii kerana menentang keras amalan bertaqlid buta dalam beragama.
> Lihat kitab Manaqib asy-Syafii, Siyar A’lam al-Nubala’, Hilyatul Auliya’ dan Tarikh Dimasyqi.
=============
Bantahan
=============
Lho ini pemelintiran logika dan mafhum kitab Manaqib Imam As Syafii..
Mrk ini kok nggak paham ushul fiqh ya.. Imam2 madzhab itu sdh masuk kategori Mujtahid mutlhaq, jd sdh punya kaidah ushul sendiri shg tdk mengukiti mdzhab lain..
Dan hal itu tdk menunjukkan bhw mrk melarang utk bermadzhab dlm agama..
Bahkan Imam Syafi'i, Imam Maliki, Imam Baihaqi...bahkan menganjurkan utk menyebarluaskan madzhab fiqih Para Ulama' agar memudahkan ummat dalam memahami dan mengimplementasikan kandungan hukum dalam Al-Qur'an dan Sunnah dan menjauhi taqlid buta...a.l
.... واصطدم كذلك بأحد تلاميذ مالك المقربين ممن ساهم بنشر مذهبه في مصر، وهو أشهب بن عبد العزيز. وكان أشهب يدعو في سجوده بالموت على الإمام الشافعي.وروى ابن عساكر عن محمد بن عبد الله بن عبدِ الْحَكَمِ أَنَّ أَشْهَبَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ: "اللَّهُمَّ أَمِتْ الشَّافِعِيَّ، فَإِنَّكَ إِنْ أَبْقَيْتَهُ اِنْدَرَسَ مَذْهَبُ مَالِكِ". وروى ذلك ابن مندة عن الربيع أنه رأى أشهب يقول ذلك في سجوده. ثم قام المالكية بضرب الإمام الشافعي ضرباً عنيفاً بالهراوات حتى تسبب هذا بقتله –رحمه الله–، وعمره 54 عاماً فقط، ودُفن بمصر. ومن ثم قام تلامذته بنشر فقهه.
ومن المفيد هنا، الإشارة لمصطلحي الفقه القديم والفقه الجديد عند الشافعي. فالقديم هو ما كتبه في الحجاز والعراق. والجديد هو ما كتبه في الأربع سنين التي أقام بها بمصر (199-204هـ)، حيث غيّر كثيراً من اجتهاداته، وأعاد تصنيف كتبه. والتف حوله عدد من تلامذته المصريين ، فحملوا عنه هذه الاجتهادات، ورووا عنه تلك الكتب. منهم البويطي والمزني والربيع. ويتمثل المذهب الجديد في كتبه المصرية نحو "الأم" في الفقه، و"الرسالة" الجديدة، وغيرها. جاء في مناقب الإمام الشافعي للبيهقي (1|263): قيل لأحمد بن حنبل: فما ترى في كتب الشافعي، التي عند العراقيين أحب إليك أم التي عند المصريين؟ قال : «عليك بالكتب التي وضعها بمصر. فإنه وضع هذه الكتب بالعراق ولم يحكمها، ثم رجع إلى مصر فأحكم ذلك».
جاء في مناقب الامام الشافعي للبيهقي
6. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang menunaikan zakat dengan makanan ruji seperti gandum, tamar, beras dan seumpama. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii karena memfatwakan zakat fitrah hendaklah menggunakan makanan ruji, bukan uang sebagaimana amalan umat Islam pada umumnya termasuk mereka yang mengaku bermazhab Syafii.
> Lihat Kitab al-Umm.
==============
Bantahan
==============
Siapa sih yg menyatakan bahwa zakat Fitri dg uang itu dianggap wahaby.. Itu lebay deh...
Zakat Fitrah boleh disetarakan dg uang adalah pendapat Salafus Sholih diantaranya Umar bin Abdul Aziz, Abul Hasan Al Anshori, dan Imam Hanafi...(jadi ada dasarnya)
Sedangkan Imam Syafi'i berpendapat dg makanan pokok (beras, kurma, gandum dll)...a.l :
باب زكاة الفطر أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مالكعن نافع عن ابن عمر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر ، أو صاعا من شعير على كل حر وعبد ذكر وأنثى من المسلمين } ، أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا إبراهيم بن محمد عن جعفر بن محمدعن أبيه { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على الحر والعبد والذكر والأنثى ممن يمونون } . أخبرنا الربيع قال أخبرناالشافعي قال أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول : { كنا نخرجزكاة الفطر صاعا من طعام ، أو صاعا من شعير ، أو صاعا من تمر ، أو صاعا من زبيب ، أو صاعا من أقط }
# Umar bin Abdul Aziz, Al-Hasan Al-Bashri, Atha’, Ats-Tsauri, dan Imam Abu Hanifah.
الكتب » الأم للشافعي » كتاب الزكاة » باب زكاة الفطر » باب زكاة الفطر الثاني
7. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak membaca lafaz ‘Sayyidina’ ketika bershalawat ke atas Nabi. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii yang tidak pernah menulis di dalam semua kitabnya, baik kitab al-Umm maupun kitab al-Risalah. Demikian juga Wahhabilah al-Hafizh Ibn Hajar al-‘Asqalani asy-Syafii yang turut menyinggung permasalahan ini di dalam kitabnya yang terkenal, Fath al-Bari (syarah kepada al-Bukhari).
==============
Bantahan
==============
Mereka memelintir lagi, dikatakan bhw Ibnu Hajar tidak mengucapkan Sayidina..
Dalam kitab Fathul Bari, Al Hafidz Ibnu Hajar Al Atsqolany malah secara shorih menambahkan kata "Sayyidina" ketika menyebut Rasulullah صلى الله عليه و سلم...
nukilannya a.l :
...وما انتصر به الحافظ شمس الدين بن عبد الهادي وغيره لابن تيميه وهي مشهوره في بلادنا والحاصل إنهم الزموا بن تيميه بتحريم شد الرحل إلى زيارة قبر "سيدنا" رسول الله صلى الله عليه و سلم وانكرنا صورة ذلك وفي شرح ذلك من الطرفين طول وهي من ابشع المسائل المنقوله عن بن تيميه ومن جملة ما استدل به على دفع ما ادعاه غيره من الإجماع على مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم ما نقل عن مالك أنه كره أن يقول زرت قبر النبي صلى الله عليه و سلم وقد أجاب عنه المحققون من أصحابه بأنه كره اللفظ ادبا لا أصل الزيارة فإنها من أفضل الأعمال واجل القربات الموصلة إلى ذي الجلال وأن مشروعيتها محل إجماع بلا نزاع والله الهادي إلى الصواب...
8. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak mengkhususkan bacaan surat Yasin pada malam Jum’at tetapi menganjurkankan surat al-Kahfi. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii yang memfatwakan disukai membaca surah al-Kahfi di malam Jum’at atas alasan ia mengikuti Sunnah Nabi.
> Lihat kitab al-Umm.
=============
Bantahan
=============
Imam Syafii tidak bisa dianggap wahaby, wong wahaby itu membid'ahkan baca yasin malam jumat, sedangkan Imam Syafii tidak membid'kannya.. Sekalipun belisu menyukai Al Kahfi
Dalil disunnahkannya baca Surah Yasin pada malam jum'at (selain Surah Al Kahfi) ada dlm Hadits yg dinukil dlm kitab Tafsir Al Qurthubi a.l :
...وذكر الثعلبي عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من قرأ سورة يس ليلة الجمعة أصبح مغفورا له . وعن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ ، وكان له بعدد حروفها حسنات...
Dalam kitab Al Umm, Imam Syafi'i menjelaskan tentang disunnahkannya baca Surah Al Kahfi pada malam jum'at...
... ( قال الشافعي ) : أخبرناإبراهيم بن محمد قال حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة} ( قال الشافعي ) : وبلغنا أن من قرأ سورة الكهف وقي فتنة الدجال ( قال الشافعي ) : وأحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال ، وأنا في يوم الجمعة ، وليلتها أشد استحبابا ، وأحب قراءة الكهف ليلة الجمعة ، ويومها لما جاء فيها...
Sekalipun Imam Syafi'i lebih menyukai baca Surah Al Kahfi, (tidak ada kalimat Beliau yg melarang baca Surah Yasin), krn beliau pasti tahu ada Hadits yg menjelaskan kesunnahan baca Surah Yasin di malam jum'at...
9. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang enggan berdoa dan berdzikir dengan suara yang kuat dan dilakukan secara beramai-ramai selepas shalat berjamaah. Jika demikian Wahhabilah Imam asy-Syafii dan para ulama bermazhab Syafii seperti Imam al-Nawawi, Ibn Hajar al-Haitsami, Syeikh Zainuddin ‘Abd al-‘Aziz asy-Syafii, al-Imam al-Baihaqi asy-Syafii dan selainnya. Itu karena mereka tidak pernah mengajarkan demikian dalam kitab-kitab mereka. Sebaliknya hanya membolehkan berdzikir berjamaah (baca : bukan doa) dalam konteks mengajar makmum saja, bukan selalu rutin.
> Lihat kitab al-Umm, at-Tahqiq,
aca176
==============
Bantahan
==============
Ini jelas pemelintiran mereka terhadap madzhab Syafii, sebab
Madzhab Syafi'i justru menganjurkan Dzikir Jama'i setelah Sholat... antara lain :
من أقوال الشافعية :
قال الإمام النووي في المجموع 3/448 : (اتفق الشافعي والأصحاب وغيرهم رحمهم الله على أنه يستحب ذكر الله تعالى بعد السلام، ويستحب ذلك للإمام والمأموم والمنفرد والرجل والمرأة والمسافر وغيره ، ويستحب أن يدعو أيضا بعد السلام بالاتفاق وجاءت في هذه المواضع أحاديث كثيرة صحيحة في الذكر والدعاء قد جمعتها في كتاب الأذكار ) اهـ.
10. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang tidak melafazkan niat sebelum shalat. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafie yang tidak pernah mengajarkan amalan demikian. Demikian juga Wahhabilah al-Qadhi Abu al-Rabi’ Sulaiman bin ‘Umar asy-Syafii karena menyatakan amalan melafazkan niat sebelum shalat itu bukan berasal daripada Sunnah Nabi yang shahih.
> Lihat kitab al-Qaul al-Mubin Fi Akhtha’ al-Mushallin.
=============
Bantahan
=============
Mereka tergesa gesa kalau Kalangan Syfiiyah tdk melafaldkan Niat ...
Krn Mayoritas madzhab Syafiiyah melafaldkan niat..
Yg tdk menyatakan sunnah melafadzkan niat hanya dr kalangan Maliki dan Hanbali...a.l :
فقد اختلف العلماء في استحباب التلفظ بالنية على ثلاثة أقوال:
1/ فذهب جماعة من أصحاب أبي حنيفة والشافعي وأحمد إلى استحباب التلفظ بها، واستدلوا لذلك بالمنقول من تلفظ النبي صلى الله عليه وسلم بالتلبية لعمرته وحجه، وقاسوا عليها بقية العبادات، وبالمعقول وهو أن اجتماع عضوين، وهما: القلب واللسان في العبادة أولى من إعمال عضو واحد.
2/وذهبت جماعة من أصحاب مالك وأحمد إلى عدم استحباب التلفظ بالنية.
3/ وذهبت جماعة من المالكية إلى أن التلفظ بالنية خلاف الأولى، إلا الموسوس فيندب له اللفظ لإذهاب اللبس عن نفسه.
11. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang menolak sampainya pahala bacaan al-Qur’an yang dihadiahkan kepada si orang yang telah meninggal. Kalau begitu Wahhabilah juga Imam asy-Syafii, Syaikh al-Haitsami asy-Syafii dan lainnya yang berpendapat bahwa “Tidak akan sampai pahala bacaan al-Qur’an yang dikirimkan kepada orang yang meninggal”.
> Lihat Tafsir Ibn Katsir, al-Majmu’ Syarah Muhadzdzab dan al-Fatwa al-Kubra al-Fiqhiyyah.
=============
Bantahan
=============
11. Mrk itu menganggap yg diluar madzhab Imam As Syafii dianggap wahabi.. Lah itu dari mana.. Wong ASWAJA itu bermadzhab empat..
Justru mrk itu suka menyesatkan kelimpok lain yg berbeda madzhab dg dirinya..
Seperti point 11 ini..
Menurut Madzhab Syafi'i, do'a dan bacaan Qur'an pahalanya sampai kpd mayyit ...a.l :
قال السيوطي في شرح الصدور: وأما قراءة القرءان على القبر فجزم بمشروعيتها أصحابنا وغيرهم،
قال الزعفراني: سألت الشافعي عن القراءة عند القبر فقال لا بأس به،
وقال النووي في شرح المهذب: يستحب لزائر القبور أن يقرأ ما تيسّر من القرءان ويدعو لهم عقبها نص عليه الشافعي واتفق عليه الاصحاب، زاد في موضع ءاخر: وإن ختموا القرءان على القبر كان أفضل.
#sedikit menambahkan...
وهو المشهور من مذهب الشافعي ومالك ونقل عن جماعة من الحنفية، وقال كثيرون منهم يصل وبه قال الإمام أحمد بعد أن قال القراءة على القبر بدعة، بل نقل عنه أنه يصل إلى الميت كل شيء من صدقة وصلاة وحج وصوم واعتكاف وقراءة وذكر وغير ذلك، ونقل ذلك عن جماعة من السلف، ونقل عن الشافعي انتفاع الميت بالقراءة على قبره، واختاره شيخنا شهاب الدين بن عقيل، وتواتر أن الشافعي زار الليث بن سعد وأثنى عليه خيرًا وقرأ عنده ختمة وقال أرجو أن تدوم فكان الأمر كذلك، وقد أفتى القاضي حسين بأن الاستئجار للقراءة على رأس القبر جائز كالاستئجار للأذان وتعليم القرءان، قال النووي في زيادات الروضة: ظاهر كلامه صحة الإجارة مطلقًا وهو المختار فإن موضع القراءة موضع بركة وتنزل الرحمة وهذا مقصود ينفع الميت. وقال الرافعي وتبعه النووي: عود المنفعة إلى المستأجر شرط في الإجارة فيجب عود المنفعة في هذه الإجارة إلى المستأجر أو ميته، لكن المستأجر لا ينتفع بأن يقرأ الغير له، ومشهور أن الميت لا يلحقه ثواب القراءة المجردة فالوجه تنزيل الاستئجار على صورة انتفاع الميت بالقراءة أقرب إجابة وأكثر بركة، وقال في كتاب الوصية: الذي يعتاد من قراءة القرءان على رأس القبر قد ذكرنا في باب الإجارة طريقين في عود فائدتها إلى الميت، وعن القاضي أبي الطيب طريق ثالث وهو أن الميت كالحي الحاضر فيرجى له الرحمة ووصول البركة إذا أهدي الثواب إلى القارئ، وعبارة الروضة إذا أوصل الثواب إلى القارئ.
ومما يشهد لنفع الميت بقراءة غيره...
حديث معقل بن يسار: “اقرءوا على موتاكم” رواه ابو داود، وحديث: “اقرءوا يس على موتاكم” رواه النسائي وابن ماجه وابن حبان، وحديث: “يس ثلث القرءان لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له، فاقرؤوها على موتاكم”رواه أحمد . وأوّل جماعة من التابعين القراءة للميت بالمحتضر والتأويل خلاف الظاهر، ثم يقال عليه إذا انتفع المحتضر بقراءة يس وليس من سعيه فالميت كذلك والميت كالحي الحاضر يسمع كالحي الحاضر كما ثبت في الحديث.
الكتاب : الموسوعة الفقهية
Menurut Imam Syafi'i dan Iamam Nawawi sunnah membaca Qur'an di sisi mayyit (walaupun tdk sampai pahala bacaan Qur'an tsb)...
menurut Hanafiyah dan Hanabilah sampai pahalanya...
...اختلف العلماء في قراءة القرآن للميت وإهداء ثوابها له، فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز قراءة القرآن للميت وإهداء ثوابها له، قال ابن عابدين نقلاً عن البدائع: ولا فرق بين أن يكون المجعول له ميتاً أو حياً، والظاهر أنه لا فرق بين أن ينوي به عند الفعل للغير أو يفعله لنفسه ثم بعد ذلك يجعل ثوابه لغيره، وقال الإمام أحمد: الميت يصل إليه كل شيء من الخير، للنصوص الواردة فيه، ولأن الناس يجتمعون في كل مصر ويقرؤون يهدون لموتاهم من غير نكير فكان إجماعاً، قاله البهوتي من الحنابلة.
ومن المعلوم أن المالكية والشافعية عندهما قولان في المسألة، عدم وصول الثواب وهو قول المتقدمين منهم، ومنهم الشافعي -كما أشرت- وقول المتأخرين بوصول الثواب... ومن المعلوم أن المذهب لا يقتصر على أقوال الإمام وآرائه وحده...
وقد نقل الإمام النووي في الأذكار ورياض الصالحين عن الإمام الشافعي رحمه الله قوله:ويستحب أن يقرأ عنده (الميت) شيء من القرآن وإن ختموا القرآن كله كان حسناً
12. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang melarang mengkapur dan membangun bangunan di atas kubur. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii dan Imam al-Munawi yang menjelaskan kebencian Imam asy-Syafii kepada amalan membangun dan mengkapur kuburan sebagaimana yang mendarah daging dalam tradisi umat Islam yang mengaku bermazhab Syafii.
> Lihat kitab al-Umm, Syarah Shahih Muslim dan Faidh al-Qadir.
============
Bantahan
============
12. Di kalangan kita ASWAJA, msh mengakui perbedaan di kalangan madzhab.. Berbeda dg kalian wahaby, yg men tadlil diluar kelompok nya..
Terkait poin 12, kita akui Para Ulama' berbeda pendapat ttg meninggikan atau adanya bangunan tembok di kuburan..
Imam an-Nawawi menukil perkataan Imam Syafi'i, bahwa mustahabb-nya untuk tidak menambahi ketinggian makam melebihi tanah datarnya dari hasil galiannya, maksud dr perkataan Imam Syafi’I adalah menurut beliau tidak makruh....bbrp pandangan Ulama' a.l :
الأول: أن يكون المقصود بالنهي عن البناء على القبر أي: رفعه وتشييده، وهذا قولٌ لبعض العلماء.
الثاني: أن يكون المراد البناء حول القبر لا بناء نفس القبر، وهذا ما نص عليه الأكثر، وهو الذي يفهم من كلام جمهور الفقهاء، لأنهم يعللون بالتضييق، ولأن منهم من صرح بكراهة البناء على القبر مطلقاً، وجعل الخلاف إنما هو في البناء حول القبر.
وفي ذلك يقول الإمام العراقي في شرح الترمذي:" يَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد الْبِنَاء عَلَى نَفْس الْقَبْر لِيُرْفَع عَنْ أَنْ يُنَال بِالْوَطْءِ كَمَا يَفْعَلهُ كَثِير مِنْ النَّاس، أَوْ أَنَّ الْمُرَاد النَّهْي أَنْ يُتَّخَذ حَوْل الْقَبْر بِنَاء كَمَتْرَبَةِ أَوْ مَسْجِد أَوْ مَدْرَسَة وَنَحْو ذَلِكَ، قَالَ: وَعَلَيْهِ حَمَلَهُ النَّوَوِيّ فِي شَرْح الْمُهَذَّب قَالَ الشَّافِعِيّ وَالْأَصْحَاب: يُسْتَحَبّ أَنْ لَا يُزَاد الْقَبْر عَلَى التُّرَاب الَّذِي أُخْرِجَ مِنْهُ لِهَذَا الْحَدِيث لِئَلَّا يَرْتَفِع الْقَبْر اِرْتِفَاعًا كَثِيراً ". نقلاً عن حاشية الإمام السِّيُوطِيِّ على سنن النسائي.
وقال العلامة الحطاب المالكي في مواهب الجليل:" قال ابْنُ رُشْدٍ الْبِنَاءُ عَلَى الْقَبْرِ عَلَى وَجْهَيْنِ:
أَحَدِهِمَا: الْبِنَاءُ عَلَى نَفْسِ الْقَبْرِ، وَالثَّانِي: الْبِنَاءُ حَوَالَيْهِ فَأَمَّا الْبِنَاءُ عَلَى الْقَبْرِ فَمَكْرُوهٌ بِكُلِّ حَالٍ، وَأَمَّا الْبِنَاءُ حَوَالَيْهِ فَيُكْرَهُ ذَلِكَ فِي الْمَقْبَرَةِ مِنْ نَاحِيَةِ التَّضْيِيقِ فِيهَا عَلَى النَّاسِ وَلَا بَأْسَ بِهِ فِي الْأَمْلَاكِ ".
الجانب الثاني: مكان القبر:
وله ثلاث حالات:
الأولى: أن تكون الأرض موقوفة أو مسبلة -والمراد بالمسبلة هي التي اعتاد أهل البلد الدفن فيها- فيحرم البناء في الموقوفة اتفاقاً وفي المسبلة على الصحيح.
قال العلامة الحطاب المالكي رحمه الله في مواهب الجليل:" وَأَمَّا الْمَوْقُوفُ كَالْقَرَافَةِ -مقبرة معروفة- الَّتِي بِمِصْرَ فَلَا يَجُوزُ فِيهَا الْبِنَاءُ مُطْلَقًا، وَيَجِبُ عَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ أَنْ يَأْمُرَ بِهَدْمِهَا حَتَّى يَصِيرَ طُولُهَا عَرْضًا وَسَمَاؤُهَا أَرْضًا ". أي: يسويها بالأرض فلا يبقى إلا ما أذن به الشرع وهو أن ترفع قدر شبر.
وقال الإمام العلامة ابن حجر الهيتمي الشافعي رحمه الله في الفتاوى الفقهية الكبرى:" الْمُعْتَمَدُ كَمَا جَزَمَ بِهِ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ حُرْمَةُ الْبِنَاءِ فِي الْمَقْبَرَةِ الْمُسَبَّلَةِ، فَإِنْ بُنِيَ فِيهَا هُدِمَ وَلَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ قُبُورِ الصَّالِحِينَ وَالْعُلَمَاءِ وَغَيْرِهِمْ ... وَالْمُرَادُ بِالْمُسَبَّلَةِ كَمَا قَالَهُ الْإِسْنَوِيُّ وَغَيْرُهُ الَّتِي اعْتَادَ أَهْلُ الْبَلَدِ الدَّفْنَ فِيهَا أَمَّا الْمَوْقُوفَةُ وَالْمَمْلُوكَةُ بِغَيْرِ إذْنِ مَالِكِهَا فَيَحْرُمُ الْبِنَاءُ فِيهِمَا مُطْلَقًا قَطْعاً ".
الثانية: أن يكون البناء في أرض مملوكة للباني، ولهذه الحالة صورتان:
الصورة الأولى: أن يكون المدفون من أهل الصلاح، فلا يكره عمارة القبر، قال الإمام النووي رحمه الله في الروضة:" يجوز للمسلم والذمي الوصية لعمارة المسجد الاقصى وغيره من المساجد، ولعمارة قبور الأنبياء، والعلماء، والصالحين، لما فيها من إحياء الزيارة، والتبرك بها ".
وقال العلامة ابن عابدين في حاشيته:" وَفِي الْأَحْكَامِ عَنْ جَامِعِ الْفَتَاوَى:(وَقِيلَ لَا يُكْرَهُ الْبِنَاءُ إذَا كَانَ الْمَيِّتُ مِنْ الْمَشَايِخِ وَالْعُلَمَاءِ وَالسَّادَاتِ)، قُلْت: لَكِنْ هَذَا فِي غَيْرِ الْمَقَابِرِ الْمُسَبَّلَةِ كَمَا لَا يَخْفَى)، وبهذا أفتى جماعة كثيرة من علماء المالكية والشافعية المتأخرين.
الصورة الثانية: أن يكون المدفون من عامة الناس، فيكره البناء ولا يحرم، قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم:" وَأَمَّا الْبِنَاء عَلَيْهِ فَإِنْ كَانَ فِي مِلْك الْبَانِي فَمَكْرُوه، وَإِنْ كَانَ فِي مَقْبَرَة مُسَبَّلَة فَحَرَام ".
وقال العلامة الحطاب المالكي رحمه الله في مواهب الجليل:" وَأَمَّا الْخِلَافُ فِي بِنَاءِ الْبُيُوتِ عَلَيْهَا - أي: القبور- إذَا كَانَتْ فِي غَيْرِ أَرْضٍ مُحْبَسَةٍ وَفِي الْمَوَاضِعِ الْمُبَاحَةِ وَفِي مِلْكِ الْإِنْسَانِ فَأَبَاحَ ذَلِكَ ابْنُ الْقَصَّارِ وَقَالَ غَيْرُهُ : ظَاهِرُ الْمَذْهَبِ خِلَافُهُ ".
وقد سُئِلَ الإمام ابن رشد المالكي رحمه الله عَنْ قَبْرٍ عَلَا بِنَاؤُهُ نَحْوَ الْعَشَرَةِ أَشْبَارٍ وَأَزْيَدَ هَلْ يَجِبُ هَدْمُهُ وَتُغَيَّرُ بِدْعَتُهُ ... فَأَجَابَ:" إنْ كَانَ الْبِنَاءُ عَلَى نَفْسِ الْقَبْرِ فَلَا يَجُوزُ وَيُهْدَمُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ إلَّا حَوَالَيْهِ كَالْبَيْتِ يُبْنَى عَلَيْهِ فَإِنْ كَانَ فِي مِلْكِ الرَّجُلِ وَحَقِّهِ فَلَا يُهْدَمُ عَلَيْهِ ". انظر مواهب الجليل في شرح مختصر خليل للعلامة الحطاب المالكي رحمه الله.
الكتاب : شرح المهذب
الكتاب : حاشية الامام السيوطي
dst...
Mbook yo kalau nukila dari Madzhab Syafii yg lengkap brow..
Lihat nih;
Dalam kitab Mukhtashor-nya...
قال الشافعي في المختصر : يستحب أن لا يزاد القبر على التراب الذي أخرج منه ، قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : إنما قلنا يستحب أن لا يزاد لئلا يرتفع القبر ارتفاعا كثيرا . قال الشافعي : فإن زاد فلا بأس . قال أصحابنا : معناه أنه ليس بمكروه ، لكن المستحب تركه...
13. Orang bilang Wahhabi adalah mereka yang menetapkan sifat al-Istiwa’ Allah di atas ‘Arsy di atas langit, sifat turun (al-Nuzul) dan sebagainya tanpa takwil. Maka Wahhabilah Imam asy-Syafii yang menetapkan kedua-dua sifat itu dan selainnya tanpa sebarang pentakwilan ke atasnya. Demikian juga al-Imam adz-Dzahabi asy-Syafii yang turut menetapkan sifat-sifat Allah.
> Lihat kitab Tafsir Ibn Katsir dan al-‘Uluw Li al-‘Aliyyil ‘Azhim.
============
Bantahan
============
13. Dalam Tafsir Ibnu Katsir
(ثم استوى على العرش )
sama halnya tafsirnya surah al Araf, sesungguhnya ia ditafsirkan sebagaimana lafadznya yang datang (tanpa memrincikan maknanya) tanpa kaifiat(bentuk) dan penyamaan, tanpa permisalan, maha tinggi
Disini Ibnu Katsir mengunakan ta’wil اجتمالي iaitu ta’wilan yang dilakukan secara umum dengan menafikan makna dhohir nash al-Mutasyabihat tanpa diperincikan maknanya
Para Ulama' ahli Tafsir berbeda pendapat dalam melakukan ta'wil...
وقال ابن كثير: ثم استوى إلى السماء } أي: قصد إلى السماء، والاستواء هاهنا تضمن معنى القصد والإقبال؛ لأنه عدي بإلى. اهـ
وفي تفسير البغوي: ثم استوى إلى السماء قال ابن عباس وأكثر مفسري السلف: أي ارتفع إلى السماء. وقال ابن كيسان والفراء وجماعة من النحويين: أي أقبل على خلق السماء. وقيل: قصد ...اهـ
وفي تفسير السعدي: { استوى } ترد في القرآن على ثلاثة معاني: فتارة لا تعدى بالحرف، فيكون معناها، الكمال والتمام، كما في قوله عن موسى: { ولما بلغ أشده واستوى } وتارة تكون بمعنى "علا "و "ارتفع "وذلك إذا عديت بـ "على "كما في قوله تعالى: { ثم استوى على العرش } { لتستووا على ظهوره } وتارة تكون بمعنى "قصد "كما إذا عديت بـ "إلى "كما في هذه الآية، أي: لما خلق تعالى الأرض، قصد إلى خلق السماوات { فسواهن سبع سماوات } فخلقها وأحكمها، وأتقنها. اهـ
Imam Syafi'i berpendapat...
انه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفته الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لايجوز عليه التغيير
Dinuqilkan oleh Imam Al-Zabidi dalam kitabnya Ithaf al-Sadatil Muttaqin
15. Orang katakan Wahhabi adalah mereka yang tidak menyapu muka selepas berdoa. Jika demikian maka Wahhabilah juga Imam al-Nawawi asy-Syafii yang menolak kesunnahan harus menyapu muka selepas doa. Demikian juga Imam al-‘Izz ‘Abd as-Salam asy-Syafii yang menyatakan adalah Hanya orang-orang ***** yang menyapu muka selepas berdoa.
> Dinyatakan di dalam ‘Irwa’ al-Ghalil dan Shahih al-Adzkar wa Dha’ifuhu.
==============
Bantahan
==============
Mereka berbohong. Krn Al imam Nawawi mengatakan:
قال الامام النووي في الأذكار: ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة واستقبال القبلة ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه وخفض الصوت بين الجهر والمخافتة» [المجموع للنووي 4/ 487، ط. دار الفكر].
وجزم الإمام النووي في «التحقيق» أنه مندوب كما نقله عنه شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب
قال: ومسح وجهه بعد فراغه.
قال الزركشي في كتابه " الأزهية في الأدعية " عن ذلك فقال: "وأما قول العز في فتاويه الموصلية: مسح الوجه باليد بدعة في الدعاء لا يفعله إلا جاهل, فمحمول على أنه لم يطلع على هذه الأحاديث وهي وإن كانت أسانيدها لينة لكنها تقوَّى باجتماع طرقها"
0 komentar:
Posting Komentar