Selasa, 06 Juni 2017

Hukum bertabarruk dengan Atsar orang-orang shalih, bolehkah? Ini pendapat para Ulama

Hukum bertabarruk dengan Atsar orang-orang shalih, bolehkah? Ini pendapat para 'Ulama:
كلام مشاهير الائمة في التبرك بالصالحين.
ابن عبد البر:
الحديث دليل على التبرك بمواضع الأنبياء والصالحين ومقاماتهم ومساكنهم.
(التمهيد - ابن عبد البر 13/ 67).
وفيه التبرك بأيمان الصالحين قياسا على ما صنعت عائشة بيد النبي صلى الله عليه وسلم.
(التمهيد (8/ 129).
القاضي عياض:
وقوله: (كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحئكهم): فيه التبرك بأهل الفضل والتماس دعائهم والاقتداء بهذا الأدب والسيرة.
(إكمال المعلم - القاضي عياض 2/ 60).
فيه التبرك بالفضلاء ومشاهد الأنبياء وأهل الخير ومواطنهم ومواضع صلاتهم.
(إكمال المعلم (2/ 352).
النووي:
فيه التبرك بآثار الصالحين وفيه زيارة العلماء والفضلاء والكبراء أتباعهم وتبريكهم أياهم.
(شرح مسلم - النووي1/ 244).
فيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهم وطعامهم وشرابهم ولباسهم.
(شرح مسلم - النووي 4/ 219).
القرطبي:
ويؤخذ منه التبرك بأهل الفضل.
(المفهم -القرطبي 4/ 22).
الحافظ ابن حجر:
وقد تقدم حديث عتبان وسؤاله النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ليتخذه مصلى وإجابة النبي صلى الله عليه و سلم إلى ذلك فهو حجة في التبرك بآثار الصالحين.
(فتح الباري - ابن حجر 1/ 569).
العيني:
فيه الدلالة على جواز التبرك بآثار الصالحين.
(عمدة القاري - العيني 4/ 386).
القاري:
قال النووي في الحديث التبرك بآثار الصالحين.
(مرقاة المفاتيح - القاري (13/ 128).
المناوي:
ثم في كل وقت إلى زمننا لزيارة قبره الشريف والتبرك بمشاهدة آثاره وآثار أصحابه فلا يأتيها إلا مؤمن ثابت الإيمان.
(فيض القدير - المناوي (2/ 411).
السندي:
وفيه من التبرك بآثار الصالحين ما لا يخفى فإنه لا يزيده إلا طيبا.
(حاشية السندي على النسائي 2/ 38).
الزرقاني:
وهو أصل في التبرك بآثار الصالحين.
(شرح الزرقاني على الموطأ 2/ 72)
ابن علان الصديقي:
وفي الحديث التبرك بآثار الصالحين.
(دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين 4/ 477)
أقوال العلماء السلفية
الصنعاني:
دل الحديث على صحة الجماعة في النفل. وعلى صحة الصلاة للتعليم والتبرك كما تدل عليه القصة.
(سبل السلام - الصنعاني 2/ 31)
العظيم آبادي صاحب عون المعبود:
والحديث فيه ثبوت التبرك بآثار الصالحين والتلذذ بها.
(عون المعبود - العظيم آبادي 1/ 79).
وفي هذا الحديث دليل على استحباب التبرك بآثار الصالحين وثيابهم.
(عون المعبود 9/ 1064).
المباركفوري صاحب تحفة الأحوذي:
فيه مشروعية التبرك بشعر أهل الفضل ونحوه.
(تحفة الأحوذي - المباركفوري 2/ 461).
الرحماني المباركفوري:
وهو أصل في التبرك بآثار الصالحين.
(مرعاة المفاتيح - الرحماني المباركفوري 5/ 341).
وفيه التبرك بآثار الصالحين والتلذذ بها.
(مرعاة المفاتيح (2/ 84).
وهو قول الشوكاني أيضا كما في المعتصر شرح كتاب التوحيد (ص50):

Sumber :Group AIS WA (Ning Ifazahra)

0 komentar:

Posting Komentar